أهم 5 نصائح للحفاظ على أمان محافظ العملات الرقمية لمستخدمي محفظة Trust

تحظى مسألة الحفاظ على أمان الأموال بأهمية قصوى لدى جميع مستخدمي العملات الرقمية والمستثمرين فيها.

ويُعد أمان العملات الرقمية من أهم الجوانب في ما يتعلق بحيازة العملات الرقمية والاستثمار فيها.

في هذا الدليل، سنعرض لك أهم خمس نصائح أمان لحماية محفظتك والحفاظ على أصولك، ونصائح إضافية يمكنك تطبيقها لتعزيز حمايتك عبر مستوى إضافي من الأمان.

ما هي أهمية أمان محافظ العملات الرقمية

العملات الرقمية مستهدفة من المجرمين السيبرانيين.

وتسهم صعوبة ربط معاملات العملات الرقمية بهوية الأشخاص الحقيقيين، بالإضافة إلى عدم قابلية إلغاء معاملات بلوكشين، في أن تكون العملات الرقمية مستهدفة من عدد كبير من المخترقين.

خلال فترة قصيرة بلغت اثنا عشر عامًا في تاريخ العملات الرقمية، استولى المخترقون على عملات رقمية تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

فما الذي يعنيه ذلك بالنسبة لك؟

أنه عليك تطبيق عدد من التدابير الأمنية لحماية محفظة العملات الرقمية والحفاظ على أمان عملاتك الرقمية.

تنزيل محفظة آمنة، مثل محفظة Trust واستخدامها هي الخطوة الأولى لحماية أصولك من العملات الرقمية. أما الخطوة الثانية فتتمثل في اتباعك التدابير الفعالة التي تضمن أمان محفظتك حتى لا تقع فريسة الاستيلاء على أصولك أو أن تكون عرضة لاختراق أحد البرامج الخبيثة محفظتك.

أمان محفظة العملات الرقمية — 5 نصائح لمستخدمي محفظة Trust لا تفوتك قراءتها

1. قم بعمل نسخة احتياطية من بيانات محفظتك

أول التدابير، وعلى الأرجح أهمها، التي يُنصح جميع مستخدمي محافظ العملات الرقمية بالالتزام بها للحفاظ على أمان المحفظة هي عمل نسخة احتياطية من بيانات المحفظة.

وعادةً تتضمن عملية إنشاء نسخة احتياطية من بيانات محفظة العملات الرقمية كتابة عبارة أولية مكوّنة من 12 إلى 24 كلمة أو عبارة استرداد. كذلك الحال مع محفظة Trust!

وفي بعض المحافظ سيُطلب منك تسجيل اسم مستخدم وكلمة مرور، بينما تتطلب أنواع أخرى من المحافظ حفظ ملف واستخدامه في استعادة صلاحية الوصول إلى محفظتك ويكون ذلك مقترنًا بكلمة مرور.

أيًا كان إجراء استرداد المحفظة الذي ستتخذه، فتأكد دومًا من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات محفظتك!

2. احفظ عبارة الاسترداد في مكان آمن

إن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات محفظتك، على سبيل المثال، باستخدام عبارة الاسترداد، يمثل نقطة انطلاق جيدة. لكن الآن ننصحك بحفظ عبارة الاسترداد بشكلٍ آمن.

أولاً، لا يجب أبدًا أن تحفظ عبارة الاسترداد على الإنترنت، أو في معرض الصور، أو على أي تطبيقات لديها صلاحية الوصول إلى صورك، كتطبيق Instagram.

قد تقضِّل حفظ عبارة الاسترداد على أحد تطبيقات تدوين الملاحظات أو في بريدك الإلكتروني، لكن هذا التصرّف قد يؤدي إلى خسارتك عملاتك الرقمية في حال اختراق أي تطبيق من تلك التطبيقات.

ثانيًا، بعدما تكتب عبارة المرور في ورقة، ننصحك بعدم الاحتفاظ بها في أحد أدراج المكتب بطريقة عشوائية.

احرص على حفظ عبارة الاسترداد في مكان آمن — يُستحسن داخل خزانة إذا كانت لديك واحدة — حتى تضمن عدم تعرضها للتلف، أو أن يتخلص منها عامل النظافة، أو ضياعها.

أما إن كنت تريد مستوى أعلى من الأمان، فيمكنك نحت عبارة الاسترداد على شريحة معدنية حتى لا تكون عرضة للتلف أو حتى لا تُحسب أنها دون قيمة كما هو الحال مع الورق.

3. لا تشارك عبارة الاسترداد أبدًا

بعد أن تنشئ نسخة احتياطية من محفظتك وتحفظ عبارة الاسترداد في مكان آمن خارج الإنترنت، ننصحك بألا تشارك عبارة الاسترداد مع أي شخص — ولا حتى أفراد فريق محفظة Trust. لن يسألك مطلقًا أي موظف رسمي يعمل لدى موقع تداول عملات رقمية، أو محفظة عملات رقمية، أو فريق الدعم، أو أي فني عن عبارات الاسترداد، فنحن لا نحتاجها أبدًا. وإن حدث وسألك أي شخص عنها، فلا شك أنها عملية احتيال.

وفي حال حصول المخترقين على عبارة الاسترداد، فإنها تتيح لهم إنشاء نسخة من المحفظة وسحب أموالك دون عِلمك.

إذن لحماية نفسك من المخترقين وغيرهم من المحتالين، فعليك أن تعرف أشهر الطرق التي يستخدمها هؤلاء للتحايل عليك والوصول إلى محفظتك.

على سبيل المثال، قد يحاول المخترقون التواصل معك عبر الرسائل المباشرة على تطبيق Telegram، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر البريد الإلكتروني، مُدّعين أنهم من فريق دعم محفظة Trust، ويعدونك أنهم سيقدمون لك المساعدة فور أن تُطلِعهم على عبارة الاسترداد الخاصة بمحفظتك. أو أنه يلزمك “إجراء التحقق” من المحفظة وأنّ هذا الإجراء يتطلب عبارة الاسترداد. وهذا أمر غير صحيح، ومحاولة احتيال مؤكدة بنسبة 100%.

لن يتواصل معك فريق محفظة Trust أبدًا عبر الرسائل المباشرة أو البريد الإلكتروني لطلب معرفة عبارة الاسترداد!

تبدو ملفات تعريف الشركات الوهمية التي يُنشئها المخترقون مقتعة جدًا، وقد ينخدع بها المستخدمون الجدد الذين لا يعلمون شيئًا عن هذا النوع من الهجمات المعتمدة على الهندسة الاجتماعية.

4. احرص على ألا تستخدم سوى تطبيق محفظة Trust “الحقيقي”

في محاولة من المجرمين السيبرانيين للاستيلاء على أموال مستخدمي محفظة Trust، فإنهم يلجأون إلى إنشاء تطبيقات، ومواقع إلكترونية، وملفات تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي، تنتحل صفة محفظة Trust.

سيسعى هؤلاء المحتالون إلى الوصول إلى أموالك عبر أساليب التصيّد أو إقناعك بإطلاعهم على عبارة الاسترداد.

لذلك نوصيك بالتعامل مع تطبيق محفظة Trust “الحقيقي” فقط.

5. تجنب تنزيل الملفات الضارة أو النقر على الروابط المرفقة برسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية.

وأخيرًا، عليك تجنّب النقر على روابط أو تنزيل ملفات مُرسلة من أشخاص مجهولين لحماية نفسك من البرامج الخبيثة التي تستهدف الاستيلاء على العملات الرقمية ومن محاولات التصيّد.

وفي حال النقر على رابط ضار دون عمد أو إدراك، فقد يستولي المخترق عن بُعد على تفاصيل الدخول إلى حساب العملات الرقمية أو مفاتيحك الخاصة. لذا فمن الضروري عدم النقر على أي روابط أو ملفات أرسلها أشخاص مجهولون.

وللمزيد من الحيطة يُنصح بتنزيل برنامج لمكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة على أجهزتك من أجل ضمان اكتشاف أي محاولات من البرامج الخبيثة لاستهداف محفظتك.

كن يقظًا لأنه “لا شيء آمن بتسبة 100%”

صرح الرئيس التنفيذي لشركة Binance (بينانس) تشانغبينج تشاو (CZ) مؤخرًا في منشور مدونة ، أنه رغم جميع التدابير الأمنية التي تطبقها شركات العملات الرقمية في ما يتعلق بالمحافظ، إلا أنه “لا شيء آمن بنسبة 100%.”

وهو مُحق في ذلك.

لسوء الحظ، ستتواصل التهديدات التي تستهدف مستخدمي العملات الرقمية المتمثلة في البرامج الخبيثة، ومحاولات الاختراق القائمة على الهندسة الاجتماعية، وعدم قدرة الشخص على الوصول لعملاته.

فضلًا عن النصائح المهمة التي قدمناها لك في ما يتعلق بأمن المحافظ الرقمية، نوصيك بما يلي:

  1. لا تنفذ المعاملات مطلقًا باستخدام شبكة Wi-Fi عامة غير آمنة. وفي حال كنت تستخدم شبكة الإنترنت لدى أحد المقاهي أو مضطر للدخول على شبكة Wi-Fi في أحد الفنادق لإرسال معاملة بيتكوين، تأكد من تشغيل شبكة خاصة افتراضية (VPN) لتشفير حركة المرور، إذ أنه في حال عدم استخدامك شبكة VPN، يكون لدى المخترقين القدرة على متابعة حركة المرور لديك بشكلٍ كامل، ويشمل ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور التي تنسخها في حسابك بمنصة تداول العملات الرقمية.
  2. لا تستخدم إلا جهازًا “نظيفًا” عند إجراء معاملات العملات الرقمية. افحص الجهاز باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة عند استخدام جهاز جديد أو استخدام جهاز لم تستخدمه منذ فترة في إجراء معاملات العملات الرقمية.
  3. داوم على تنزيل تحديثات البرامج. رغم أنّ تحديثات نظام iOS، على سبيل المثال، قد تكون مزعجة نسبيًا، إلا أنها تعالج الثغرات الأمنية لتزيد مستوى حماية هاتفك. إضافةً إلى ذلك، تقوم محافظ الهاتف بتحديث برامجها بشكلٍ دوري حتى تظل متوافقة مع الترقية الأحدث لنظام التشغيل، لذا ننصحك بتحديث نظام التشغيل لضمان استمرارية عمل محفظة الهاتف بلا عوائق.
  4. توقف عن استخدام التحقق عبر الرسائل القصيرة (SMS). إن كنت تعتمد في حماية حسابك على منصة التداول على إجراء التحقق عبر الرسائل القصيرة (SMS)، فتوقف عن فعل ذلك فورًا. لقد صار تبديل بطاقة SIM أحد أشهر الطرق (وأكثرها فعالية) للاستيلاء على العملات الرقمية. لذلك كبديل، يُفضّل استخدام تطبيقات المصادقة مثل تطبيق Authy وتطبيق Google Authentication في إجراء المصادقة الثنائية على منصات التداول.
  5. حافظ على أمن أجهزتك بشكلٍ عملي. تأكد من غلق شاشة هاتفك باستخدام كلمة مرور لا يسهل استنتاجها. وينطبق الأمر نفسه على أجهزة الحاسوب المحمول في حال استخدامك محفظة سطح المكتب في تخزين العملات الرقمية أو إرسالها أو استلامها.

نظرًا لأهمية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية محفظة العملات الرقمية من التهديدات، فعن طريق تنزيل محفظة Trust، ستضمن أنك تخزّن عملاتك الرقمية في واحدة من أكثر محافظ العملات الرقمية أمانًا على مستوى العالم.

تأكد من متابعتنا على هذه الحسابات تويتر بالعربي تليجرام بالعربي حيث سنبقيك على اطلاع دائم بآخر أخبار وتحديثات تراست ولت.

1 Like