ما هو الخيار غير الاحتجازي؟ وما أهميته لمستثمري العملات الرقمية؟

إن لم تكن مفاتيحك في يدك، فعملاتك ليست في يدك!

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العملات الرقمية، من أهم الأشياء التي يجب أن تفكر فيها هي كيف ستخزن عملاتك أو رموزك المميزة. لتخزين أصولك، يمكنك أن تختار ما بين المحفظة الاحتجازية والمحفظة غير الاحتجازية، وبعبارة أخرى، يمكنك أن تختار إما تفويض طرف آخر باحتجاز عملاتك الرقمية أو احتجاز أصولك الرقمية بنفسك.

واصل القراءة لتتعرف على الخيار غير الاحتجازي وعلى أهميته لمستثمري العملات الرقمية.

ما هو الخيار غير الاحتجازي على وجه التحديد؟

يشير الخيار غير الاحتجازي في عالم العملات الرقمية إلى الاحتفاظ بالمفاتيح الخاصة لأصولك الرقمية بدلًا من إسنادها إلى طرف آخر. يحظى مستثمرو العملات الرقمية الذين يحتجزون عملاتهم ورموزهم المميزة بأنفسهم بالتحكم الكامل في أموالهم. بمعنى آخر، يصبح العميل الوصي على مفاتيح محفظته.

عندما تحتجز أصولك الرقمية بنفسك، تصبح مسؤولًا عن الحفاظ على سلامة محفظة عملاتك الرقمية، مما يعني ضرورة اتخاذ تدابير إضافية لحفظ مفاتيحك الخاصة والحرص على عدم مشاركة مفاتيحك مع أي أحد. يتطلب الخيار غير الاحتجازي منك جهدًا أكبر، ولكنه يمنحك راحة البال لكونك تعرف أنه لا أحد غيرك يمكنه الوصول إلى أموالك.

بالإضافة إلى زيادة الأمان، يتيح لك الخيار غير الاحتجازي التمتع بالتحكم الكامل في أصولك الرقمية. عندما تتخذ المسار المعاكس وتُسند عملاتك الرقمية ورموزك المميزة إلى منصة تداول مركزية أو محفظة احتجازية، تتخلى بالضرورة عن التحكم في أموالك وتعهد بها إلى غيرك.

في حالة تعرض منصة التداول أو مزود المحفظة الاحتجازية إلى الاختراق أو في حالة توقف نشاطهما، لن تتمكن غالبًا من فعل شيء لكي تستعيد أموالك، أما في حالة احتجاز عملاتك الرقمية بنفسك، يمكنك أن تشعر بالاطمئنان وأنت تعلم أنه لا يمكن لأحد لمس أموالك بدون إذنك.

لماذا يعتبر الخيار غير الاحتجازي هامًا في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى

عندما ظهرت منصات تداول العملات الرقمية المركزية، كانت الخيار الأمثل لشراء العملات الرقمية وتداولها، ولكن كما نرى في الأحداث الأخيرة، أصبحت منصات التداول الإلكترونية عُرضة للهجمات الإلكترونية والأخطاء التشغيلية والإفلاس، مما قد يؤدي إلى خسارة المستخدمين لأموالهم.

كانت واقعة إفلاس FTX جرس إنذار لقطاع العملات الرقمية، وأظهرت أن حتى أكبر منصات التداول وأكثرهم شهرة ليست محصنة.

سلّطت هذه الواقعة أيضًا الضوء على أهمية توفير الخيار غير الاحتجازي لمستثمري العملات الرقمية. يمكن للمستثمرين تجنب خطر خسارة أموالهم او التعرض للاحتيال أو السرقة بالاحتفاظ بعملاتهم الرقمية في محافظ شخصية غير احتجازية مثل محفظة Trust.

علاوة على ذلك، يحظى المستثمرون بالتحكم الكامل في أصولهم الرقمية مع الخيار غير الاحتجازي ويضمنون توفر أموالهم دائمًا عند الحاجة إليها.

الجوانب الأساسية في الخيار غير الاحتجازي

يوجد جانبان أساسيان في ما يتعلق بالخيار غير الاحتجازي. أولًا، تحتاج إلى تخزين أصولك الرقمية في محفظة غير احتجازية. ثانيًا، تحتاج إلى التأكد من إعداد نسخة احتياطية من محفظتك بأمان.

استخدام محفظة غير احتجازية

تعد المحفظة غير الاحتجازية، مثل محفظة Trust، محفظة يحتفظ بها المستخدم بمفاتيحه الخاصة، أما المحفظة الاحتجازية فهي محفظة يحتفظ بها طرف آخر مثل منصة التداول بالمفاتيح الخاصة. يوجد نوعان رئيسيان من المحافظ غير الاحتجازية يمكنك الحصول عليها: محفظة متصلة بالإنترنت ومحفظة باردة.

المحافظ الساخنة (المتصلة بالإنترنت)

المحافظ المتصلة بالإنترنت (أو محافظ البرامج) هي محافظ للعملات الرقمية متصلة بالإنترنت، وتكون أغلبها برامج تقوم بتنزيلها وتثبيتها على حاسوبك أو جوالك.

يُقال إن أشهر محفظة غير احتجازية متصلة بالإنترنت هي محفظة Trust ويمكنك أن تستخدمها على الجوال أو على سطح المكتب.

هل لا زلت لم تحصل على محفظة Trust …؟ قم بتنزيل محفظة Trust على جوالك من هنا! 258 :calling: قم بتنزيل محفظة Trust على سطح المكتب من هنا!

يُعد هذا النوع من المحافظ مريحًا لأنه يتيح لك الوصول إلى أموالك من أي مكان. علاوة على ذلك، المحافظ المتصلة بالإنترنت بها عادةً ميزات أكثر، مقارنةً بمحافظ الأجهزة، مثل القدرة على الاحتفاظ بأصول عملات رقمية متعددة https://trustwallet.com/assetsوالوصول إلى التطبيقات اللامركزية والتداول مباشرةً داخل المحفظة بطريقة لامركزية، ومع ذلك، تعتبر أقل أمانًا من محافظ الأجهزة بسبب اتصالها بالإنترنت.

المحافظ الباردة

المحافظ البادرة هي المحافظ التي لا تكون متصلة بالإنترنت ولذلك تعتبر أكثر أمانًا بصفة عامة.

مع ذلك، المحافظ الباردة ليست خيارًا مريحًا بقدر المحافظ المتصلة بالإنترنت، حيث لا يمكنك الوصول إلى أموالك بسهولة، ولا تتيح لك الوصول السهل إلى التطبيقات اللامركزية وكذلك لا تتيح لك تخزين مجموعة واسعة من الأصول مثل الرموز غير القابلة للتبادل (رموز NFT).

أشهر خيار لتخزين العملات الرقمية بدون الاتصال بالإنترنت هو محافظ الأجهزة التي تكون عادةً في صورة جهاز يشبه محرك أقراص USB. يخزن الجهاز مفاتيحك الخاصة ويتيح إرسال المعاملات الموقعة فقط لا غير منه.

النوع الآخر من التخزين بدون الاتصال بالإنترنت هو المحافظ الورقية التي تكون ببساطة ورقة مطبوع عليها مفاتيحك العامة والخاصة، وتكون المحافظ الورقية آمنة عند تخزينها بصورة لائقة (على سبيل المثال في خزينة مقاومة للحريقة) ولكنها غير مريحة في الاستخدام وعُرضة للتلف المادي.

تأكد من إعداد نسخة احتياطية من محفظتك بأمان.

عندما تحتجز عملاتك الرقمية بنفسك، أنت مسؤول عن الحفاظ على سلامة مفاتيحك الخاصة وأمنها، مما يعني أنك تحتاج إلى اتخاذ تدابير لضمان عدم فقدان مفاتيحك أو سرقتها، ولذلك عليك إعداد نسخة احتياطية من محفظتك.

إن إعداد نسخة احتياطية من محفظتك إجراء بسيط يمكن إتمامه في بضع دقائق، وينطوي عادةً على كتابة عبارة الاسترداد التي تتكون من 12 أو 24 كلمة والتي يمكن أن تستخدمها لاستعادة وصولك إلى محفظتك في حالة تعرض هاتفك أو حاسوبك أو جهازك للتلف.

من الهام أن تخزّن عبارة الاسترداد الخاصة بمحفظتك في مكان آمن وننصحك ألا تخزنها على حاسوبك أو في المجموعة السحابية. علاوة على ذلك، يجب أن تفكر في تخزين نسختك الاحتياطية المادية في أماكن متعددة، ففي حالة فقدان واحدة أو تلفها، تكون لديك بدائل يمكنك استخدامها لاستعادة محفظتك.

أثناء إنشاء نسخة احتياطية من محفظتك، يمكنك أن تشعر بالاطمئنان وأنت تعرف أن أصولك في أمان.

كيفية تفعيل الخيار غير الاحتجازي (الحفظ الذاتي) للعملات الرقمية مع محفظة Trust

تُعد محفظة Trust محفظة رائدة غير احتجازية للعملات الرقمية وتتيح لك تخزين ما يزيد على 8 مليون عملة رقمية ورمز مميز بأمان على هاتفك الذكي ومتصفح سطح المكتب وتتوفر لأجهزة iOS و Android.

  • من أجل تفعيل الخيار غير الاحتجازي لعملتك الرقمية باستخدام محفظة Trust، ستحتاج أولًا إلى تنزيل التطبيق،
  • وبمجرد تثبيت تطبيق محفظة Trust، افتحه واختر خيار “إنشاء محفظة جديدة”،
  • ثم، ستظهر لك عبارة الاسترداد الخاصة بمحفظتك التي يتعين عليك كتابتها وتخزينها بأمان في مكان آخر آمن،
  • ثم تأتي آخر خطوة وهي اختيار العملات أو الرموز المميزة التي ترغب في احتجازها بنفسك وإرسال عملاتك الرقمية من منصة التداول أو المحفظة غير الاحتجازية إلى عنوان محفظة Trust الجديد الخاص بك.
  • بات بإمكانك الاحتفاظ بعملاتك الرقمية وتلقيها وإرسالها بدون الاعتماد على طرف خارجي.

يمثل الخيار غير الاحتجازي قطعة لغز ضرورية لمستثمري العملات الرقمية بعدما تبين أن منصات التداول المركزية عُرضة للاختراقات والإفلاس، مما قد يؤدي إلى خسارة أموالك. من ثم، للحفاظ على سلامة أصولك الرقمية، تأكد من احتجازها بنفسك!

تأكد من متابعتنا على هذه الحسابات تويتر بالعربي تليجرام بالعربي حيث سنبقيك على اطلاع دائم بآخر أخبار وتحديثات تراست ولت.

1 Like