مخاطر استخدام التطبيقات اللامركزية

ما هو التطبيق اللامركزي؟

التطبيق اللامركزي (DApp 757، أو dApp، أو Dapp أو dapp) هو تطبيق يعمل على نظام حاسوبي موزّع وأغلب التطبيقات اللامركزية الحالية تستخدم تقنية السجل الموزّع (DLT) مثل سلسلة بلوكشين إيثيريوم ويُشار إلى التطبيقات اللامركزية بالعقود الذكية.

يمكن أن تكون التطبيقات اللامركزية في صورة منصات تداول لامركزية أو منصات إقراض أو شبكات اجتماعية أو حتى ألعاب.

تعرف على المزيد حول التطبيقات اللامركزية من هنا: ما هو التطبيق اللامركزي؟ 605

كيف يعمل التطبيق اللامركزي؟

يتيح منشؤو التطبيقات اللامركزية للمستخدمين الوصول إلى منصتهم بتنفيذها كعقود ذكية، ومن الأمثلة على ذلك Uniswap على شبكة Ethereum و PancakeSwap على سلسلة Binance الذكية. تتيح محفظة Trust لمستخدميها التفاعل مع التطبيقات اللامركزية عبر متصفح التطبيقات اللامركزية المُدمَج.

image

image

قبل التفاعل مع التطبيق اللامركزي، سترسل إليك محفظة Trust تحذيرًا تطلب منك التأكد من كون التطبيق اللامركزي الذي تحاول الاتصال به قانونيًا، وستخطرك بأن أموالك قد تُعرض للخطر في حالة تفاعلك مع تطبيق لامركزي مزيف أومقلد.

الموافقة على الوصول إلى الرموز المميزة

عند محاولة مبادلة رمز مميز، سيطلب التطبيق اللامركزي من المستخدم الموافقة على الوصول إلى رموزه المميزة، ويكون هذا الإجراء لازمًا من أجل السماح للتطبيق اللامركزي بالتفاعل مع محفظة المستخدم. يُرجى الاطلاع على الأمثلة أدناه الخاصة بـ Uniswap و PancakeSwap. عند مبادلة رمز مميز ما للمرة الأولى، يجب الموافقة على الوصول إلى الرمز المميز.

image

image

جدير بالذكر أنك في هذا الشأن ستتحمل جميع الأخطار. لمتابعة الموافقة على الوصول إلى الرمز المميز، انقر على إرسال. يمكن مبادلة الرمز المميز، فور إتمام معاملة الموافقة.

image

image

التطبيقات المقلدة

يُعد استغلال الموافقات الخاصة بالرموز المميزة من ثغرات التطبيقات اللامركزية الأكثر شيوعًا، وكما أوضحنا، يتفاعل المستخدم ويمنح موافقته على التطبيق اللامركزي لإنفاق الرموز المميزة بالنيابة عنه، فبدون دراية، يتيح المستخدم للعقد الذكي الوصول الكامل إلى جميع رموزه المميزة وفي حالة التعرض لهجوم، يمكن سحب جميع أرصدة ذلك الأصل الخاصة بالمستخدم حتى لو لم يسمح بحدوث تلك المعاملة.

يُرجى الاطلاع على مقطع الفيديو هذا الذي نشره فريق ZenGo والذي يوضح كيف يمكن للتطبيق اللامركزي المقلد أن يستنزف محفظتك عن طريق استغلال موافقتك على الوصول إلى الرموز المميزة.

baDAPProve Demo Walkthrough

baDAPProve Demo Walkthrough

كيف تتجنب ذلك؟

تحقق دائمًا في البداية من التطبيق اللامركزي الذي تتفاعل معه. مع محفظة Trust، نحرص دائمًا على التحقق من التطبيقات اللامركزية التي ستراها ومن مراجعتها بدقة. يمكنك أيضًا استخدام المواقع مثل https://www.stateofthedapps.com وhttps://dappradar.com لإجراء مزيد من البحث.

وتأكد أيضًا من متابعتنا على هذه الحسابات تويتر بالعربي تليجرام بالعربي حيث سنبقيك على اطلاع دائم باخر تطورات Trust Wallet